أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

السفارة الهندية لدى اليمن توسع صلاحيات  مكتبها القنصلي بصنعاء “تفاصيل”

يمنات  – خاص

وسعت السفارة الهندية لدى اليمن من عملها القنصلي في مقر سفارتها بالعاصمة صنعاء.

صلاحيات اوسع
ومنحت السفارة الهندية مكتبها القنصلي في مقر سفارتها بصنعاء الصلاحيات التي كانت ممنوحة للقنصلية الهندية في جيبوتي منذ العام 2016.

قنصلية جيبوتي
وكانت القنصلية الهندية في جيبوتي تمنح الموافقة للمسافرين اليمنيين إلى الاراضي الهندية، قبل رفع اوراقهم إلى السفارة لدى اليمن، مقرها الرياض، لمنحهم تاشيرة الدولة.

وبدأ توسيع عمل القنصلية الهندية في صنعاء قبل اكثر من اسبوع.

اعلان القنصلية اليمنية
وقال يحيى غوبر، القنصل اليمني في دلهي الهندية، في اعلان قبل أسبوع لليمنيين الراغبين في الحصول على تأشيرات دخول إلى الأراضي الهندية، انه تم إعادة فتح مكتب السفارة الهندية في صنعاء لاستلام المعاملات وإرسالها إلى السفارة الهندية في الرياض لإصدار التأشيرات. لافتا إلى أنه سيتم استلام المعاملات في عدن مرة كل أسبوع في مدرسة غاندي.

مكتب عدن القنصلي
وافادت مصادر مطلعة ان معاملات طلب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الهندية التي سيتم استلامها اسبوعيا في المكتب القنصلي بمدرسة غاندي بعدن، سترسل إلى القنصلية الهندية بصنعاء للحصول على الموافقة، قبل ارسالها إلى السفارة في الرياض لاصدار التأشيرة.

عمل قنصلي محدود
وعقب اندلاع الحرب في اليمن نقلت السفارة الهندية سفارتها إلى العاصمة السعودية، الرياض، مثل بقية البعثات الدبلوماسية لدى اليمن، غير انها أبقت عدد محدود جدا من الموظفين في مقر سفارتها بصنعاء لاستلام معاملات اليمنيين الذين يرغبون بالسفر إلى الهند، وارسالها إلى القنصلية الهندية في جيبوتي للحصول على الموافقة، قبل ارسالها إلى السفارة في الرياض لمنح التأشيرة.

التشديد على المرضى
وفي مايو/آيار 2025 كانت السلطات الهندية قد شددت من شروطها لدخول المرضى اليمنيين إلى اراضيها، وذلك بعد فتح مكتب قنصلي في عدن، لتجميع المعاملات وارسالها إلى القنصلية في جيبوتي.

الشروط الجديدة
وتضمنت الشروط الدخول إلى الموقع http://indianvisaonline.gov.in، للحصول على نسخة مطبوعة من نموذج استمارة الطلب، وان تتضمن المعاملة دعوة من مستشفى هندي للمريض اليمني، مرفقة بخطة علاجية توضح تكلفة العلاج في المستشفى، مع إرفاق تقارير الفحوصات الطبية من المستشفى اليمني باللغة الإنجليزية حصراً، وإرفاق كشف حساب بنكي بالإنجليزية يُظهر حركة آخر 6 أشهر، ويكون موقعاً ومختوماً ومرسلاً من البنك إلى إيميلات السفارة اليمنية في الهند، على ان يغطي كشف الحساب البنكي تكلفة العلاج، بمبلغ 3500 دولار عن الشخص الواحد، وكذا إرفاق جواز السفر الأصلي وصورة من الجواز مع استمارة الطلب.

كما تضمنت الشروط ارفاق جدول الرحلة المبدئي (حجز الطيران المبدئي) مع تحديد موعد الذهاب والإياب، على أن تكون الفترة أقل من 6 أشهر، وبمرافق واحد فقط لكل مريض.

الرسوم
وتبلغ رسوم التأشيرة العلاج في الهند 83 دولاراً، ويلزم استلام السند المالي بعد الدفع.

انواع التأشيرات
وتتعدد أنواع تأشيرات الدخول إلى الهند، حيث تزيد عن عشرين نوعاً، بحسب مصدر دبلوماسي.

وما يهم اليمني من تأشيرات دخول الاراضي ثمانية انواع من التأشيرات، هي:

– تأشيرة علاجية MEDICAL VISA

– تأشيرة طالب STUDENTS VISA

– تأشيرة باحث RESEARCH VISA

– تأشيرة سياحية TOURIST VISA

– تأشيرة تجارية BUSINESS VISA

– تأشيرة مرافق X – VISA

– تأشيرة ترانزيت TRANSIT VISA

– تأشيرة إلكترونية e-VISA

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى